بسم الرحمن
محركات البحث
مع تقدم استخدام شبكة الانترنيت في يومنا هذا، أصبحت المعلومات المنتشرة على الشبكة ذو حجم كبير، تتصف بتكرارها، وعدم دقة بعضها. إن هذه الطبيعة للمعلومات جعلت مهمة من يبحث ضمن شبكة الانترنيت عن معلومة ما مهمة صعبة جداً، لأنه غالباً ما يبدأ بالبحث عن موضوع وينتهي بقراءة موضوع أخر.
من هنا أتت مهمة محركات البحث التي تساعد متصفح شبكة الانترنيت على الوصول للمعلومة التي يريد وبأقصر وقت ممكن. تتنافس حالياً محركات البحث فيما بينها للحصول على النتائج الأفضل بالنسبة لاستفسار المستخدم وبأقصر وقت ممكن.
يوجد العديد من محركات البحث الجيدة على شبكة الانترنيت من أهمها Google ، Altavista ، AllTheWeb ، Yahoo وغيرها من المحركات التي تقوم بنفس المهمة ولكن بجودة تختلف من محرك لآخر.
من أكثر الصعوبات التي تعترض مستخدم محرك البحث على شبكة الانترنيت تحديد الاستفسار المناسب حتى يستطيع محرك البحث الحصول على نتائج أفضل وأكثر موائمة للاستفسار. ولكن يوجد بعض النصائح الممكن الاستفادة منها لتحسين صيغة الاستفسار.
1. يجب اختيار كلمات واضحة، محددة مثلاً إذا أردنا الاستعلام عن Picasso يجب كتابة Picasso بدلاً من Painter الرسامين.
2. يجب الانتباه إلى أن معظم محركات البحث تعيد صفحات الوب التي تحتوي على جميع الكلمات الموجودة ضمن عبارة الاستفسار التي أدخلها المستخدم، أي أنها تضع and بين الكلمات. فإذا أردنا صفحات الوب التي تحتوي على إحدى الكلمات الموجودة في عبارة الاستفسار يمكن استخدام المعامل OR أو استخدام البحث المتقدم الذي يقدمه أي محرك بحث لاختيار Any من ضمن الخيارات الموجودة.
3. إن محركات البحث غالباَ ما تقوم باستبعاد الكلمات الشائعة من عبارة الاستفسار لأنها غالباً ما تؤدي إلى الحصول على نتائج خاطئة بسبب استخدامها كثيراً مثل I ، where ، what وغيرها. فإذا أردنا التأكد من أن محرك البحث سيقوم بالبحث عن كلمة ما نكتفي بكتابة الكلمة مسبوقة بإشارة +. وبالتالي فإن وضع إشارة + أمام أي كلمة من كلمات الاستفسار يعني أننا لا نريد صفحات لا تحوي هذه الكلمة.
4. أما إذا أردنا التأكد من الحصول على صفحات لا تحوي كلمة معينة يمكن أن الكلمة إلى عبارة الاستفسار مسبوقة بإشارة - . مثلاً إذا أردنا البحث عن معلومات خاصة بنظام Windows ولكن لا نريد معلومات عن Windows 98 وبالتالي يمكن كتابة التعبير التالي +Windows +bugs –98 ، أو يمكننا البحث عن معلومات خاصة بالكاميرات الرقمية فنكتب + Camera +digital –shopping.
5. إن إشارة + تضمن ورود الكلمة التي تليها في الصفحات التي يختارها محرك البحث كنتيجة ولكن لا نضمن ورود هذه الكلمات بشكل متتالي في الصفحة. فإذا أردنا البحث عن جملة نكتب هذه الجملة محاطة بالإشارة ("). نحتاج إلى هذه الطريقة خصوصاً عند البحث عن أسماء أو أقوال شهيرة. مثلاً إذا بحثنا عن learning English يمكن الحصول على صفحات تحوي في بدايتها شيئاً عن طرق التعليم، وتذكر في بعض السطور مادة الانكليزي، ولكن في حال استخدام " learning English" سوف نحصل بالتأكيد على صفحات تعليم اللغة الإكليزية. وإذا عدنا إلى المثال السابق عن Windows 98 bugs يجب كتابة "ًwindows 98 bugs " لضمان الحصول على نتائج صحيحة. عند استخدام هذه الخاصة يجب الانتباه إلى ترتيب الكلمات مثلاً cars shows تأتي بجميع الصفحات التي تتحدث عن معارض السيارات أما show cars تأتي بجميع الصفحات التي تتحدث عن كيفية عرض السيارات.
6. يمكن استخدام بعض التعابير المنطقية and و Or و Not بدلاً من إشارات + و - .
7. في الكثير من محركات البحث يمكن استخدام بعض الكلمات المحجوزة ملحقة بإشارة ( للإشارة إلى دلالة معينة، مثلاً يمكن استخدام الكلمة site :
www.google.com للدلالة على أننا نبحث عن الصفحات التي تنتمي إلى المجال الذي ينتمي إليه العنوان. مثلاً عبارة الاستفسار التالية site:
www.google.com press تعني أننا نريد معلومات صحفية في موقع google .
8. تقدم معظم محركات البحث مثل Altavista للأشخاص الذين لا يعرفون كيفية كتابة الكلمات بالطريقة الصحيحة إمكانية البحث عن أجزاء من الكلمة التي يريدونها. مثلاً يمكن كتابة الكلمة مع إضافة بعض المحارف مثل * (التي تعني عدد غير محدد من المحارف) و ؟ (التي تعني محرف واحد فقط) مثلاً الكلمة تعني colo*r تعني الكلمتين color و colour ، كذلك colo?r تعني colour وليس color . وهكذا .. كما ذكرت تختلف محركات البحث في المحارف التي تقدمها ولكن يمكن بكل بساطة البحث ضمن شبكة الانترنيت لمعرفة إمكانيات كل محرك.
9. يوجد عند معظم محركات البحث ما يسمى Advanced Search أو بحث متقدم يمكن باستخدامه الاستغناء عن بعض الملاحظات السابقة لتحديد بعض الخصائص التي تغير أيضاً في النتائج المسترجعة مثل اللغة التي نريدها، أو كيفية وصل الكلمات مع بعضها (+، -).
10. يوجد عند معظم محركات البحث ما يدعى بالفئات وهي عبارة عن فهرس يحتوي على تصنيف لمواضيع الصفحات الموجودة على شبكة الانترنيت يحتوي في كل مستوى من مستوياته مجموعة صفحات موائمة للموضوع. إن المسؤولون عن محركات البحث هم من يقومون بإضافة الصفحات إلى هذا التصنيف وبالتالي نضمن أن الصفحة التي نجدها في فئة معينة عن موضوع ما ستكون ذو جودة عالية وهي بالتأكيد تحتوي على معلومات تمس مباشرة الفئة المصنفة ضمنها. لذلك عند معرفة ما نريد البحث عنه بالتأكيد من المفضل البحث عنه ضمن الفئة لأننا سنجد معلومات موثوقة أكثر من البحث بشكل عشوائي.
بعد الحصول على النتائج يوجد العديد من الإمكانيات الإخرى التي تختلف من محرك بحث إلى آخر والتي تساعدنا أيضاً للوصول إلى المعلومات التي نريدها. مثلاً يمكننا أن نجد في محرك البحث google على سبيل المثال مجموعة من المعلومات والارتباطات التشعبية أمام كل نتيجة، بحيث يحمل كلاً منها معناً خاص، سأعرض فيما يلي بعضاً منها:
1. الفئات: في حال كانت الصفحة تنتمي إلى فئة من فئات محرك البحث تظهر الفئة أمام كلمة Category وبالتالي إذا كانت الصفحة مناسبة لما يريده المستخدم يمكنه زيارة الفئة لمزيد من الصفحات الموائمة للإستفسار.
2. الصفحة المخبأة Cashed: يمكن للصفحة المفهرسة أن يتغير محتواها أو أن يتغير عنوانها مع الزمن لذلك يحتفظ محرك البحث بنسخة عن الصفحة عند القيام بفهرستها فإذا اكتشف المستخدم أن الصفحة غير موائمة يمكنه العودة إلى النسخة المخبأة.
3. الصفحات المشابهة Similar Pages: هي عبارة عن مجموعة من الصفحات التي ارتبطت مع الصفحة الحالية باستفسار سابق. ربما تكون هذه الصفحات مفيدة للمستخدم مثلاً في حال البحث عن كلمة Computer يمكن أن نجد في الصفحات المشابهة لصفحة شركة Apple مجموعة من الصفحات الأخرى المتعلقة بمنتجات Apple .
4. في حال وجد محرك البحث أكثر من صفحة موائمة لنتيجة البحث ضمن نفس الموقع يضع الصفحة الأكثر موائمة في البداية ثم يضع ما تبقى من صفحات بشكل متتالي ولكن بعد إدخال هذه الصفحات قليلاً للداخل.
يمكن في النهاية أن نذكر أهم محركات البحث المستخدمة على شبكة الانترنيت، مع العلم أن كل محرك من المحركات التالية يختلف في الإمكانيات التي يقدمها ولكن يمكن عن طريق المساعدة التي يؤمنها كل محرك معرفة ما يقدمه وبكل بساطة:
www.google.com www.yahoo.comwww.alltheweb.comwww.altavista.comwww.excite.com www.dogpile.com www.hotbot.comwww.info.comwww.metacrawler.com